الخميس، 4 أغسطس، 2016

التطبيق الاول لبرنامج الثقة بالنفس

اولا عرف بنفسك في فقرة صغيرة
او اكتب صفاتك الايجابية والسلبية مباشرة في ورقة لتعرف نقاط قوتك وتركز عليها وتعرف نقاط ضعفك وتعالجها( وفق ما سنشرحه فيما بعد ان شاء الله).
اقرا ايضا كتاب البوصلة الشخصية لتعرف شخصيتك بوضوح ودقة.
الكتاب جميل جدا
( ومتوفر على النت لكن الافضل ان تشتريه ان كانت امكانياتك تسمح وكان متوفر لديك لان المجاني فيه اكل لحقوق الناس)
والان اليك تطبيق الاسبوع الاول:
1/ اعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك.
2/ ركز  بصورة اكبر على صفاتك الايجابية.
3/ توقف عن نقد ذاتك ( انتبه لحديثك الداخلي ).
4/ امدح نفسك يوميا.
5/ اقرأ كتاب البوصلة الشخصية ( واجب اختياري).

Hanane kouarta

السبت، 30 يوليو، 2016

ماذا تفعل لتنجح وتتفوق في الدراسة



لتنجح بتفوق في الدراسة لابد ان تدرس جيدا! هذا كل شيء ما رأيك؟

هذا امر بديهي اليس كذلك

  لانه لن ينزل عليك الوحي

.يجب ان تعرف المواد التي انت متفوق فيها وتركز عليها

وفي نفس الوقت تعرف المواد التي انت ضعيف فيها وتحاول معرفة اسرار التفوق في تلك المواد من خلال الاحتكاك باشخاص
.متفوقين او سؤالهم مباشرة او من خلال التجريب

( مع العلم ان سؤال الاخرين او البحث في النت يمكن ان يوفر عليك الجهد والوقت. لكن اذا لم تجد من يخبرك اعتمد على نفسك).

بالنسبة للمواد الحسابية كلما حللت عدد اكبر من التمارين كلما صرت قادر على حل المسائل بسهولة
انا مثلا كنت احل تمارين من 2 او 3 كتب مختلفة لا اعتمد على كتاب واحد
طبعا الامر يحتاج عزيمة وارادة قوية وتوكل على الله قبل كل شيء بعدها يصبح كل شيء سهل ويوم اعلان النتائج تنسى كل التعب
والجهد الذي بذلته

اما بالنسبة لمادة العلوم فهي تحتاج الى فهم واحاطة بمعلومات كبيرة لتتمكن من الاجابة اجابة جيدة على الاسئلة

اما المواد التي تعتمد على الحفظ فاحسن شيء ان تسجل الدرس وتكرر عدة مرات حتى يترسخ في ذهنك
كما ننصحك بعمل خرائط ذهنية لكي تتمكن في تذكر المعلومات يوم الامتحان
(الخراىط الذهنية هي عبارة عن مخططات ترسمها تبرز فيها اهم نقاط الدرس)

اما الفلسفة فليست لدي خبرة .
(ارجوا ان تجد من يفيدك حول كيفية التفوق فيها خصوصا ان كان معاملها كبير في شعبتك)

واخيرا بقيت اللغات كيف تنجح في تعلم اللغات وتحرز نقاط جيدة فيها هذا ما ساشرحه
كل المواد الاخرى ربما لن تحتاجها في الحياة العملية عكس اللغات التي سترافقك اينما ذهبت لذا انصحك ان تعطيها اهتماما كبيرا
لانها ستفيدك في الدراسة وفيما بعد

اليك اهم النقاط المساعدة على تغلم اللغات
الاستماع الى فيديوهات او تسجيلات باللغة التي تريد تعلمها عدة مرات لمدة نصف او ساعة فاكثر يوميا ( بشرط ان تفهم ما تسمع
(يعني تكون الترجمة موجودة

الافضل ان تستمع لاشياء تهمك لكي تشعر بالمتعة ولا تشعر بالضجر
وعليك تعلم الكتابة كذلك لان هناك من يفهمون الحديث لكن يخطؤون في كتابة الكلمات
تعلم قواعد اللغة كذلك امر مهم

لكن لا تشغل نفسك كثيرا بخصوص تركيب الجمل لان استماعك للغة جديدة مرات كثيرة سيجعلك قادر على التحدث بطلاقة من خلال استخدام الجمل التي ترسخت في ذهنك، وستصبح قادر على تكوين جمل صحيحة مثل الطفل الصغير الذي يتعلم الحديث .بالاستماع فقط
هاته طريقة ناجحة وقد اثبتت نجاحها مع الكثير كلما سمعت اكثر كلما صرت اكثر قدرة على استعمال تلك اللغة وليس فقط استيعابها

وبهذا نختم موضوع اليوم.

هاته نصائح مجربة ....وقد كنت احصل على اعلى النقاط في مواد عدة بفضل الله....

حظ موفق لك ايضا.


Hanane kouarta

تصفح المزيد من المقالات المتعلقة بالدراسة من هنا



الأربعاء، 27 يوليو، 2016

كيف تكتشف موهبتك؟

كيف تكتشف موهبتك؟
اولا أكتب أهم الاشياء التي تجيد القيام بها:
مثلا رسم، كتابة، تصليح اجهزة، حل مشاكل.تركيب...الخ
ثم قم بتحديد الشيء التي تنطبق عليه النقاط التالية والتي تميز الموهبة عن المهارات.
(لانه ليس اي شيء تجيده سيكون موهبة بل يمكن يكون مهارة فقط)

ما يفرق الموهبة عن المهارة هو أن الموهبة تكون:
1/ فطرية وليست مكتسبة يعني تجيدها منذ الصغر.
2/ تستمتع بممارستها وتكون جد سعيد وانت تقوم بها حتى لو لم يكون مزاجك جيد عندما تمارس موهبتك يتحسن مزاجك كثيرا.
3/ يمكنك من خلالها القيام باشياء عظيمة باقل تكلفة.
4/ تمارسها بسهولة تامة.
ملاحظات:
* لتكتشف موهبتك يجب ان تجرب عدة امور وتحكم في الاخير.
*اذا وجدت انه لديك اكثر من موهبة حاول دمجهما مع بعض .

Hanane kouarta

الأربعاء، 20 يوليو، 2016

نصائح حول ممارسة التأمل



1/ الاستعداد تهيئة بيئة مناسبة ( مكان هادئ وملابس مريحة).
2/ تحديد مدة التامل : من 5 د الى 1 سا. وتوقيت واحد كل يوم.
3/ ممارسة تمارين رياضية بسيطة قبل بدأ التأمل.
4/ اختر الوضعية التي تناسبك المهم ان تكون مرتاح كما هو موضح في الصورة
5/ ابدأ جلسة التأمل بمراقبة تنفسك (دون التحكم فيه.)
6/ لا تقلق إذا شردت من وقت لاخر فأنت ما زلت في البداية، وكل شيء يحتاج ممارسة وتمرن.
7/احرص على اتباع نمط حياة صحي.لتحقيق الاستفادة القصوى (طعام صحي، رياضة، نوم كافي،تجنب مشاهدة التلفاز لوقت كبير أو الإفراط في التدخين قبل التأمل)
8/ لا تشنغل في البداية بنوعية التأمل بذاته طالما انك تشعر انك اكثر هدوءا وسعادة.
9/ يُعد الصباح الباكر هو أفضل وقت للتأمل .
مع العلم انه لا يُستحسن التأمل مباشرة بعد تناول الطعام لأنك قد تشعر بعدم الارتياح وسيؤثر ذلك علي تركيزك.
10/ التأمل هو رحلة ممتعة والهدف منه هو تهدئة العقل وتحقيق السلام الداخلي، والوصول لبعد روحاني ووعي أعلى او كما يطلق عليه البعض الكينونة.
Hanane kouarta

الخميس، 14 يوليو، 2016

تمتع بوزن مثالي




سواء كنت تعاني من السمنة أو النحافة هذا الموضوع سيفيدك باذن الله:

قد يبدوا لك الوصول للوزن المثالي أمر صعب أومستحيل لكن الحقيقة أن أي شيء تراه صعب هو بسبب عدم معرفتك للطريقة اليسيرة لتحقيقه فقط.
لذا عليك أولا تعرف أسباب ما تعاني منه لتتمكن من تحقيق ما تريد وهذا ما سنشرحه في ما يلي:


1/ أسباب السمنة والنحافة:

قبل أن نتطرق للحلول لابد أن نفهم أولا أسباب وجذور المشكلة لأن كمية الأكل ليست هي السبب الحقيقي والوحيد في زيادة ونقصان الوزن، والدليل على ذلك أن هناك من يأكل قليلا ويثخن أو العكس هناك من يأكل كثيرا ولا يسمن .
المفروض في الحالة الطبيعة كلما زاد الأكل يزيد الوزن لكن هذا لا يحصل دائما وسنعرف السبب في السطور التالية:


* فيما مضى كان الأشخاص يجهلون السبب ومع تطور العلم قليلا صار الأطباء يعتبرون الغدة الدرقية هي السبب في ذلك ، حيث قالوا أن اي خلل في الغدة سيؤدي اما لزيادة  الوزن اونقصانه وفقا لنوع الخلل وكمية افرازات الغدة.
لذا  الكثير من الاطباء ينصحون بعمل فحص لهاته الغذة للتأكد من سلامتها قبل الشروع في اي برنامج غذائي.


*أما علماء النفس فقد أرجعوا أسباب الزيادة المفرطة في الوزن إلى ما يلي:

1/عدم الشعور بالأمان.
2/ رفض الذات.
3/ عدم اشباع الذات.
4/ الخوف من شيء ما.
5/ البحث عن الحب.

هاته هي الأسباب التي يرى علماء النفس أنها السبب فيما يعاني منه البعض.
وانا أرى ان هاته الأسباب يمكن أن تكون هي نفسها التي تجعل البعض يعاني من نقص كبير في الوزن وليس فقط الزيادة وخصوصا فيما يتعلق برفض الذات.
لذا سيكون من الجميل لو اشتغل الشخص على هاته الأمور وعالجها ليحل جذور المشكل ويضرب عصفورين بحجر واحد.


* أما علماء البرمجة فيقولون أن الأمر يتعلق بالمعتقدات حيث أن كل شخص منا له معتقدات معينة مخزنة في عقله الباطن هاته  المعتقدات هي التي تؤثر على أجسامنا بناءا على ما نؤمن به .

فمثلا إذا كنت مما يؤمنون بأنه لو أكلت أي شيء ستخثن فستثخن بالفعل والعكس إن كنت تردد أنا مهما أكلت لا تثخن أبدا فستبقى نحيل الجسم، عقلك يجسد لك ما تؤمن به وفقط.
لذا لابد عليك ان تكتشف المعتقدات التي تؤمن بها وتستبدلها بمعتقدات ايجابية لتسهل على جسمك تحقيق ما تريد باذن الله.

2/ لماذا تفشل الحمية:

*من بين الأخطاء التي يقوم بها من يتبعون حمية غذائية أنهم يضغطون على أنفسهم ويحملونها أكثر من طاقتها لذا لا يستمرون طويلا في الحمية.
*أي شيء لا تقوم به بحب لا يأتي بنتيجة جيدة.
*استعجال النتائج المفروض لا تزن نفسك الا بعد شهر أواثنين، نقصان اوزيادة 2.5 الى 5 كلغ في الشهر يعتبر جيد يلزمه فقط الاستمرار حتى الوصول للوزن المطلوب.


 3/ تمارين:

-علق صور بالوزن الذي تريده في مكان قريب منك.
- اكتب تأكيدات ايجابية مثل (انا وزني مثالي ...كغ)
 رددها من وقت لاخر مع مشاعر قوية.
او تحدث بصيغة المتكلم اوالغائب وتخيل كأن شخص ما يتحدث عنك اويقول لك ان وزك مثالي وجميل.
- وأخيرا تقبل جسمك الحالي وتيقين انك ستصل للوزن الذي تريده في أقرب وقت.

4/ نصائح  لمن يرغب في انقاص الوزن:

- قلل عدد الوجبات و باعد بينها لتترك لجسمك الوقت ليحرق الدهون.

- قلل من كمية الأكل تدريجيا وليس مرة واحدة حتى يتعود جسمك.
- احرص ان تأكل شيء خفيف  في العشاء .
-الأفضل أن تأكل قبل ساعتين على الأقل قبل النوم.
- لا تأكل إلا عندما تكون جائعا فعلا .
لان هناك ما يعرف بالجوع النفسي لتعرف ان كان ما تشعر به جوع حقيقي أو جوع نفسي 
انتظر ربع ساعة إن زاد الجوع فهو  حقيقي كل وان قل فهو نفسي لا تأكل.
- لا تصنف الأكل كل ما تريد  المهم لاتكثر.
- لا تستعجل في الأكل.
-لا تأكل و أنت تتكلم او تشاهد التلفاز.
-لا تجعل الطعام أهم شيء في حياتك.
- مارس الرياضة وابحث عن تمارين مناسبة لحرق الدهون في المناطق التي تريد.
-استعمل مفرش أسود ولون ثلاثجة غامق لكي تقل لديك الشهية.




5/ نصائح لمن يرغب في زيادة الوزن  :

- زد عدد وجبات الأكل اجعلها 5 إلى 6 وجبات في اليوم.

- زد كمية الأكل تدريجيا واحرص مع كل وجبة غذاء أوعشاء أن تأكل شيء حلو (مكسرات او تمر..الخ).
- عندما يحين وقت الوجبة وتجد نفسك لاتشعر برغبة في الأكل حاول فهم سبب ما تشعر به ومارس الاسترخاء لتتخلص من القلق اوما تعاني منه أو مارس الرياضة وكل بعدها.
- عندما تأكل كل فقط لا تفعل شيء فقط ركز على عملية المضغ واحمد الله على نعمه.
- اللون الاصفر والبرتقالي والأحمر تفتح الشهية احرص على الاكل في مكان توجد به هاته الالوان واختر أكلات بهاته الالوان.





الخميس، 30 يونيو، 2016

هل تعلم


هل تعلم:أن معاملة الشخص للآخرين تعكس معاملته لذاته
هل تعلم:أن حبك لذاتك ينعكس في اقوالك وتصرفاتك دون ان تشعر والعكس صحيح
هل تعلم:أن المال ليس هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق ما تريد لكنك تركز عليه اكثر من اللازم
هل تعلم:أن عيشك في الماضي سيجلب لك مزيد من الاحداث المشابهة
هل تعلم:أن أغلب الاشخاص يعيشون إما في الماضي أو المستقبل
هل تعلم:أن أي شيء تستطيع تخيله يمكنك أن تحققه في هاته الحياة
هل تعلم:أن تطبيق معلومة واحدة افضل من قراءة كتاب كامل من غير تطبيق
هل تعلم:أن الحياة فرصة لا تتكرر
هل تعلم:أن اليقين والشك لا يجتمعان
هل تعلم:أن اقدرك ما هو إلا محصلة لمجموعة اقدارلكل ما تقوم به
هل تعلم:ان غضبك وحزنك لن يغير من الامر شيئا
هل تعلم:أن النية أبلغ من العمل
هل تعلم:أن الفرص موجودة بكثرة
هل تعلم :أن ما تريده يتحقق بسرعة أو ببطئ بناءا على ما تعتقده
هل تعلم:أن الكثير قبلك حققوا ما أرادوا فلماذا لا تكون منهم
هل تعلم:أن الفائدة في التطبيق وليس في كم المعرفة التي لديك
هل تعلم: ان المشاعر اهم من الخيال
هل تعلم: أن ليس كل ما يقال صحيح
هل تعلم: أن التجربة خير برهان
Halima kouarta


الجمعة، 27 مايو، 2016

الأسباب التي تعرقل تجلي هدفك مع الحل



لتحقق أي هدف من أهدافك يجب أن تكون على دراية بكيفية تحققيه، يعني يجب أن تعرف ما هي الأسباب أو الطرق التي يمكن أن تأخذ بها أو تسلكها لتحقق ما تريد، طبعا يمكنك البحث في النت أو سؤال أشخاص حققوا نفس الهدف الذي تسعى إليه وستعرف السبيل لذلك أو ربما تقرأ قصص، المهم بعد أن تعرف ماذا فعل هؤلاء الأشخاص لحققوا ما أرادوا قم بنفس الخطوات التي اتبعوها وستحقق ما تريد ببساطة، الأمر ليس معجزة ولا يوجد هدف حكر على شخص دون آخر.

 أنت فقط تحتاج إلى مزيد من المعلومات، ومزيد من المعرفة حول كيفية تحقيق ما تريد.

ويمكنني أن أساعدك قليلا من خلال ما سأطرحه في هذا المقال لأن اكتشاف الخلل وحله هو شكل من أشكال الأخذ بالأسباب:


هناك عدة أسباب يمكن تعرقل تجلي الهدف وهي:

1/ عدم ممارسة الخيال بصورة جيدة وعدم الإحساس بمشاعر من حقق الهدف فعلا.
الحل يمكنك قراءة موضوع مفصل عن الخيال وكيفية استخدامه من هنا.

2/ وجود الشك وهذا حله: بتقبل فكرة عدم تحقق الهدف وعدم مقاومة الفكرة فقط، بعد مدة ستختفي هاته الفكرة من بالك تماما لأنك تقبلتها ولم تقاومها.

3/ التعلق بالهدف والحل هنا هو عدم ربط قيمتك باي شيء خارجي.
اقرأ كيفية التخلص من التعلق من هنا.

4/ الانتظار أو الاستعجال والحل هنا هو عيش اللحظة والاستمتاع بها . ننصحك بقراءة كتاب" قوة الآن"
لتعرف كيف تعيش اللحظة (وكن متأكد بأن هدفك سيتجلى عندما تكون مستعد له).

5/ عدم الاستعداد هناك عدة أنواع من الاستعداد أهمها الاستعداد النفسي، لتعرف إن كنت مستعد أولا تخيل أن هدفك تحقق بماذا ستشعر. إن كانت لديك مشاعر خوف فهذا يعني أنك غير مستعد، لذا ننصحك بالتحرر من مخاوفك باستخدام احدى التقنيات تجدها هنا.

6/ عدم الأخذ بالأسباب كلها وتجريب شيء أو أكثر بغاية التجريب وليس بيقين، هذا التصرف لن يفيد صاحبه في شيء+ اهمال تطوير الذات والاهتمام بالجذب وفقط !.

7/ الاهتمام بالتمارين والتقنيات ونسيان أهمية الجانب الروحي والوسائل الأخرى المتمثلة في الاستغفار، الصلاة على النبي، الذكر بأنواعه، لا حول ولا قوة إلا بالله، حسبي الله نعم الوكيل، الحمد. 

8/ الخوف من تأثير من المرض الروحي (العين أو السحر) ونسيان أن الله أكبر.

9/ التوقف عن الأخذ بالأسباب بسبب اليأس وطول فترة الانتظار، هنا المفروض الشخص يغير الطريقة ويحاول معرفة السبب الذي يعرقل تجلي الهدف ويتخلص منه.

10/ الاعتماد على النفس وعدم اللجوء إلى الله أو الدعاء مع وجود الشك، والصواب هو الإكثار من الدعاء وعدم التوقف حتى يتحقق فالمطلوب، ودعاء الله في الرخاء وليس في الشدة فق.

11/ الإحساس بمشاعر الحرمان هذا امر يعرقل ويمنع تجلي الهدف وحله يكمن في إرسال طاقة حب وامتنان عند التفكير في الهدف أو الشعور بمشاعر من يمتلك الهدف وقت التفكير فيه والتصرف مثله.

12/ الشك في عدم فائدة ما يقوم به، الشك يأتي عندما لا تعرف ما هو شبب مشكلك بالضبط ولا تعرف الحل، هنا يمكنك الاستعانة بأحد المختصين ليساعدك لتكتشف أين الخلل بالضبط وتحله.

13/ التكاسل وعدم السعي بصورة جيدة ، و الحل هو الاجتهاد وتذكر قوله تعالى: "ان الله لا يضيع اجر من أحسن عملا. “وتذكر المثل القائل لكل مجتهد نصيب.

14/ تضييع الفرص بسبب عدم الانتباه لها لان الفرص أحيانا تأتي بطرق غير واضحة. فربما يكون تعرفك على صديق جديد سبب في فتح مشروع ما أو إيجاد فرصة عمل... الفرص عندما تأتي لا تخبرنا ماذا تحمل ورائها المهم أن نقتصها لكيلا يفوتنا الخير.


وبهذا نختم موضوع اليوم، إن كانت لديكم أية ملاحظة أو إضافة ارجوا طرحها هنا ليستفيد الجميع.
هنا في المدونة لكي تبقى وليس في صفحة الفيسبوك. وشكرا


Halima kouarta











الخميس، 26 مايو، 2016

الثلاثاء، 24 مايو، 2016

المقصود بالتحرر



الكل صار يعرف خطورة التعلق لذا أحببت اليوم أن اتحرر الحل لذلك.

أنت لست بحاجة لتمرين لتتخلص من التعلق يمكنك فقط أن تفهم معنى التحرر وتجسده ذهنيا وشعوريا 

وبهذا  تتحرر ببساطة:

- التحررمعناه عدم اعطاء أي شيء أو هدف أو شخص قيمة أكبر من قيمته. بحيث تشعر أنك لا شيء بدونه !

خفض قيمة الأشياء والأهداف وفقط وستتحرر.

- التحرر معناه ان تستطيع العيش في وجود هدفك و في غيابه أيضا.

- التحرر معناه عدم ربط سعادتك بشيء خارجي سواء كان هدف أو شخص أو شيء مادي.

- التحرر معناه أن تستمتع بعيش اللحظة.

- التحرر معناه أن تكون حرا طليق غير مرتبط بأي شيء.

- التحرر معناه تقبل وجود الهدف وغيابه.

- التحرر معناه عدم تأجيل الفرح.

- التحرر معناه ادراك قيمتك الحقيقية وعدم ربطها بأشياء خارجية.

- التحرر معناه ان لا تنتظر حصول شيء لتفرح.




Halima Kouarta









هل تعلم لماذا لم تنجح لحد الآن في تحقيق ما تريد


هل تعلم لماذا لم تنجح لحد الآن في تحقيق ما تريد
رغم أنك طبقت عدة طرق.
لأنك لا تعلم أين الخلل بالضبط فقط تجرب تمارين وتقنيات وطرق من هنا وهناك وتتمنى أن تنجح
والصواب أن تحدد كل المعيقات الداخلية وتتخلص منها تدريجيا وليس مرة واحدة لأن بعض المعتقدات تكون مخزنة داخل العقل الباطن ولا تكتشفها إلا بعد مدة أو بعد حدوث موقف معين.
خذ وقتك في التطبيق. ولا تطبق يوم او أكثر وتقول لم أنجح.
استمر حتى تنجح.
ابحث عن الطريقة المناسبة لك ليس شرط ان تتبع نفس الطريقة التي يتبعها الآخرون
لمذا لا تستعمل قوة الاسئلة وأنت تعلم أن لكل سؤال اجابة
الله يغنيك عن سؤال الناس بل إن سؤال الله سيجعل الحلول تظهر امامك
أما اعتقادك ان شخصا ما هو منقذك فهذا سيجعلك تعبده هو وليس الله وهذا سينعكس عليك سلبا.
ابدأ اليوم اعرف اين الخلل اسأل الله لا تسأل أحد ولا تقل عقلي الباطن اجبني بل قل ربي الهمني الحل.
توقف عن لعب دور الضحية والانسان المسكين الذي لا حيلة له.


ماهذا الهدف العظيم الذي يحتاج كل هاته السنين ليتحقق.
لماذا لا ترحم نفسك
لماذا لا تتخلص من التعلق من خلال تقبل عدم تحقق الهدف ببساطة
انت عندما تتقبل شيء تسمح له بالتحرر والظهور اما عندما تتمسك به بقوة يبقى عالقا ولا يظهر للوجود.
لماذا لا ترحم نفسك وتبحث عن حلول مختلفة
لماذا لا ترحم نفسك وبدل تضييع الوقت في البحث هنا وهناك عن مزيد من العلومات
تكتفي بما تعرفه وتطبقه ثم تبحث عن شيء آخر
لماذا لا ترحم نفسك من التفكير وتسلم امر لله
وتقول يا رب ان راض عن حياتي واطمع في المزيد فقط لانك كريم.
ارحم نفسك
خذ بالاسباب ولا تستعجل عندما تتخلص من كل العوائق لابد أن يتجلى هدفك فلا شيء سيمنعه
عندما تكون جاهز ومستعد سيظهر
لن اقول لك ستنتظر حتى يحين الوقت المناسب
فالوقت المناسب انت من تحدده والله يستجيب لك ويسخر لك الكون كله ليتجلى في الوقت الذي تريد
المهم اطمئن وكن جاهزلاستقباله ولحين ذلك الوقت استمتع بعيش اللحظة
لا تظن ان الزمن بعيد
ما بين ليلة وضحاها يغير الله من حال إلى حال.